الميرزا جواد التبريزي

323

صراط النجاة في أجوبة الإستفتاءات

وعلى فرضية الجواز ، هل يصح الالتحاق به بدون قراءة في الثالثة أو الأخيرة مثلًا ؟ بسمه تعالى : إذا كان عادلًا فلا بأس بالاقتداء به في الركعة الثالثة والرابعة ، ويجب على المأموم القراءة فيها إذا كان الالتحاق بالإمام وهو قائم يقرأ التسبيحات . وله أن يلتحق بالإمام وهو راكع في الثالثة ويقرأ في الرابعة أو يلتحق به وهو راكع في الرابعة ويسجد معه ، ويتم صلاته بعد أن يتم الإمام صلاته ، والله العالم . سؤال [ 981 ] هل يجوز الركوع مع الإمام في صلاة الجماعة في الركعة الثالثة أو الرابعة قبل استكمال التسبيحات ، أم لا بد من استكمال التسبيحات ، فمثلًا لو قال المصلي : سبحان الله والحمد للّه ، ثم ركع مع الإمام هل تصح هذة الصورة في التسبيحات ؟ بسمه تعالى : إذا لم يرد القراءة فلا بد أن يلتحق بالإمام أثناء ركوع الإمام ، وإذا التحق به قائماً أثناء التسبيح وجب على المأموم القراءة ، والله العالم . سؤال [ 982 ] عند الشك في صحة قراءة الإمام ، فهل يجوز الائتمام به أم‌لا ؟ بسمه تعالى : إذا أحرز الشخص عدالة إمام الجماعة وشك في صحة قراءته ، جاز له الائتمام به ، والله العالم .